قائمة النت > Apache

تشغيل السيرفر المحلى

الكاتب: MODY


بعد نجاحنا في تنصيب سيرفر آباتشي مع باقة البرامج
هنالك مجلد رئيسي : phpdev2

أربع مجلدات فرعية وهم: Apache , mysql, php, www

تفاصيل المجلدات:

- مجلد www : هنا نضع الملفات والبرامج التي نرغب بإظهارها على الإنترنت من خلال متصفح الإكسبلورر, أي أننا لو أردنا عمل صفحة خاصة وتجربة برامج, يجب أن نضع جميع الملفات في هذا المجلد.

- مجلد php : هنا تجد جميع الملفات المختصة بتشغيل ملفات الـ PHP, لن نحتاج إليها. هنالك فقط ملف واحد وهو php.ini سوف تسمع عنها بإستمرار في المواقع الأجنبية وهو الملف المختص بتغيير خواص وبيئة عمل ملقم الـ PHP

- مجلد mysql : يحتوي على ملجد فرعي بإسم bin وبه جميع أوامر قاعدة البيانات مثل كيفية إضافة قاعدة بيانات جديدة وكيفية عمل نسخ إحتياطي .... , وأيضا هنالك مجلد آخر بإسم data وهو المجلد التى سيتم وضع قواعد البيانات للبرامج فيها.

- مجلد Apache : تجد فيها الكثير من المجلدات الفرعية, ما يهمنا هنا هو مجلد conf وتجد فيه ملف بإسم httpd.conf, هذا الملف ستسمع عنه كثيرا في الكثير من المواقع وهو المختص بتشغيل بيئة عمل سيرفر الآباتشي, يمكنك من خلاله إضافة domain جديد, تهيأة السيرفر لغلق أو فتح خاصية معينة مثل shtml, تشغيل برامج السي جي آي في مجلد معين, غلق خاصية htaccess ... وأمور تفصيلية أخرى


دعونا نعمل تجربة للسيرفر قبل البدأ في تعلم لغة PHP للتأكد من أن جميع الأمور على أكمل وجه, سنقوم بإنشاء صفحة بلغة HTML وأيضا صفحة أخرى بلغة PHP. إتبع الخطوات التالية :

1- أضف مجلد جديد بإسم test في داخل المجلد www

2- بإستخدام برنامج FrontPage سنقوم بكتابة:

Testing Our Server using HTML code

ثم حفظ الملف بإسم test.html تحت المجلد الجديد test

إذا كنت لا تملك برنامج Frontpage, إنسخ هذا الكود وقم بحفظه كالخطوة السابقة ووضعة في المجلد test