قائمة النت > Windows Server

أهم 10 مزايا يمكن لـ Windows Server 2003

الكاتب: www.itnat.com


المصدر: http://www1.itnat.com/blog/

فيما يلي سأقوم بذكر أهم 10 مزايا يمكن لـ Windows Server 2003 توفيرها للمؤسسة الخاصة بك. - سهولة النشر والإدارة والاستخدام

من خلال وسيط Windows المألوف، يمكنك بسهولة استخدام Windows Server 2003. حيث تم تقديم معالجات جديدة لتبسيط إعداد أدوار الخادم الخاصة ومهام إدارة الخادم الروتينية، بحيث يمكن إدارة الخادم بسهولة بصرف النظر عن كفاءة المسئول. إلى جانب ذلك، هناك العديد من الخصائص المحسنة والجديدة التي تم تصميمها للتسهيل على المسئول في نشر Active Directory. يمكن أن يتم نشر …..

كميات كبيرة من تكرارات Active Directory من وسيط النسخ الاحتياطي، والترقية من أنظمة تشغيل خوادم سابقة مثل Microsoft Windows NT®، والذي يكون من الأسهل التعامل معه باستخدام Directory Migration Tool (ADMT)، والتي تقوم بنسخ كلمات المرور، والتي تُعد قابلة للكتابة بشكل كامل. يُعد من السهل صيانة Active Directory باستخدام الخصائص الجديدة، مثل القدرة على إعادة تسمية المجالات وإعادة تحديد المخطط، علاقات الثقة في التفريعة تسمح للمسئولين بالاتصال بتفريعات Active Directory. وأخيرًا، فإن أدوات النشر المحسنة، مثل خدمات Remote Installation، تساعد المسئولين بسرعة تكوين صور النظام ونشر الخوادم.

2- البنية الأساسية للأمان

يُعد من الهام بل الأكثر أهمية الآن توفير درجة أمان وفعالية جيدة لشبكات الاتصال، وذلك لضمان بقاء الأعمال على درجة من المنافسة بين الأعمال الأخرى. يسمح Windows Server 2003 للمؤسسات بالاستفادة من استثمارات IT الموجودة، وإمداد تلك المزايا إلى الشركاء والعملاء والموردين بواسطة نشر خصائص أساسية مثل علاقات الثقة في التفريعات في خدمة Microsoft Active Directory® إلى جانب تكامل كلمة مرور Microsoft .NET. تقوم إدارة المُعرف في Active Directory بمسح شبكة الاتصال بالكامل، مما يساعد على ضمان الأمان خلال المؤسسة. من السهل منع الأضرار التي يسببها الفيروس والأكواد الضارة الأخرى. يُعد Windows Server 2003 أفضل اختيار لنشر البنية الأساسية العامة، كما أن خصائصها في الاشتراك التلقائي والتجديد التلقائي تساعد على تسهيل نشر البطاقات الذكية والشهادات عبر المؤسسة.

3- اعتمادية وإتاحة ومرونة وأداء طبقة المؤسسة

يتم تحسين الاعتمادية من خلال مدى من الخصائص الجديدة والمُحسنة بما في ذلك عكس الذاكرة، إضافة الذاكرة السريعة، وتتبع الصحة في خدمات Internet Information Services (IIS) 6.0. لتوفير إتاحة أعلى، تقوم خدمة Microsoft Cluster بتدعيم حتى ثماني مجموعات للعقد والعقد المنفصلة من حيث المكان. كما يتم توفير مرونة أفضل مع القدرة على التحجيم من معالج مفرد إلى نظام ذو 32 طريقة. بمعنى آخر، يُعد Windows Server 2003

أكثر سرعة بمقدار يصل إلى 140 نسبة مئوية في أداء نظام الملفات، إلى جانب سرعة الأداء الملحوظة لـ Active Directory، وخدمات الويب XML، والخدمات Terminal، وأعمال شبكات الاتصال.

4- TCO منخفض من خلال الدمج والتقنيات الحديثة

يقوم Windows Server 2003 بتوفير العديد من الخصائص التقنية المتقدمة ، والتي تساعد المؤسسات في خفض التكلفة الإجمالية للملكية. على سبيل المثال فإن Windows Resource Manager يسمح للمسئولين بإعداد استخدام الموارد على تطبيقات الخادم وإدارتها من خلال إعدادات سياسة المجموعة Group Policy. كما يساعد التخزين المرتبط بشبكة الاتصال على دمج خدمات الملفات. إلى جانب ذلك فتشتمل التحسينات الأخرى على تدعيم لـ Non-Uniform Memory Access (NUMA). وتقنية Intel Hyper-Threading، وإدخال/إخراج المسار المتعدد، وكل هذا يساعد على رفع مقدار الخوادم.

5- التكوين السهل لمواقع الويب على الإنترنت والإنترانت الديناميكية

يقوم IIS 6.0 المتضمن داخل خادم الويب في Windows Server 2003 بتوفير أمان مُحسن وبنية يعتمد عليها، والتي تقدم إمكانية عزل التطبيق والأداء المًُحسن بشكل كبير. مما ينتج عنه اعتمادية شاملة واستمرارية العمل. كما تساعد خدمات Microsoft Windows Media® على تسهيل بناء حلول الوسيط المتدفقة من خلال برمجة المحتوى الديناميكي إلى جانب ضمان أداء أكثر سرعة وأكثر كفاءة

6- النشر السريع باستخدام خادم التطبيقات المتكامل

يتم تكامل إطار عمل Microsoft .NET بشكل عميق داخل نظام تشغيل Windows Server 2003. يقوم Microsoft ASP.NET بتمكين تطبيقات الويب عالية الأداء. من خلال التقنية المتصلة بـ .NET، لن يكون هناك ضرورة على المطورين بكتابة العديد من الأكواد، مما يسمح لهم بالتفرغ إلى لغات وأدوات البرمجة المعروفة لهم. يوفر Windows Server 2003 العديد من الخصائص التي تزيد من إنتاجية المطورين وقيمة التطبيقات. يمكنك إعادة تجميع التطبيقات الموجودة بسهولة كخدمات ويب XML. كما يمكن تكامل وترحيل تطبيقات UNIX بسهولة.

7- سهولة البحث عن خدمات ويب XML ومشاركتها وإعادة استخدامها

يحتوي Windows Server 2003 على خدمات Enterprise UDDI، والتي تُعد بنية أساسية ديناميكية ومرنة لخدمات ويب XML. مثل هذا الحل على أساس المقاييس يساعد الشركات على تشغيل دليل UDDI الخاص بهم للاستخدام الداخلي والخارجي للإنترانت، مما يساعد على استكشاف خدمات الويب وموارد مبرمجة أخرى. يمكن للمطورين بسهولة وبسرعة البحث عن خدمات الويب المتاحة وإعادة استخدامها داخل المنظمة. يمكن لمسئولي IT إعداد دلائل وإدارة الموارد المبرمجة داخل شبكة الاتصال. كما تساعد خدمات Enterprise UDDI أيضًا الشركات في بناء ونشر تطبيقات أكثر اعتمادية وأكثر ذكاءً.

8- تنشيط أدوات الإدارة

كان من المتوقع أن تكون تلك الخاصية متوفرة كمكون إضافي، يسمح Group Policy Management Console (GPMC) للمسئولين بنشر أفضل وإدارة أفضل للسياسات، التي تقوم بأتمتة مناطق التهيئة الأساسية مثل سطح مكتب المستخدم والإعدادات والأمان والتشكيلات الجانبية المتنقلة. تسمح المجموعة الجديدة لأدوات أسطر الأوامر بأتمتة وكتابة وظائف الإدارة، مما يسمح بإتمام أغلب مهام الإدارة من خلال سطر الأمر إذا كان هذا مطلوبًا. كما تساعد خدمة Volume Shadow Copy على تحسين النسخ الاحتياطي والاسترجاع ومهام إدارة شبكة اتصال منطقة النظام.

9- تدعيم المستخدم مع خفض تكاليف التدعيم

من خلال النسخة المخفية الجديدة، يمكن للمستخدم استرجاع إصدارات سابقة للملفات بشكل فوري، وذلك دون الضرورة إلى اللجوء إلى مساعدة حرفية قد تكون مكلفة. كما توفر التحسينات التي تمت على Distributed File

System (DFS) و File Replication service (FRS) للمستخدمين صلاحيات وصول إلى الملفات حيث توجد. بالنسبة للمستخدمين البعيدين ممن يحتاجون مستويات أمان أعلى، يمكن أن يتم تهيئة الوصول عن بعد لـ Connection Manager لتوفير وصول شبكة اتصال خاصة ظاهرية للمستخدمين دون معرفة هؤلاء المستخدمين معرفة معلومات تهيئة الاتصال التقني.

10- وصول إلى خبرات هيئة الشبكة العالمية للشركاء والخبراء المعتمدين

تمتلك المؤسسات مدى واسع من الحلول والخبرات المتاحة عالميًا، بما في ذلك 750.000 شريك يقوموا بتسليم الأجهزة والبرامج والخدمات إلى جانب 450.000 Microsoft Certified Professionals (MCPs).