قائمة النت > Windows Server

اطلالة سريعة على الوندوز سيرفر 2003 Windows Server

الكاتب: www.itnat.com


المصدر: http://www1.itnat.com/blog/

طلالة سريعة على الوندوز 2003 سيرفر وهي في الحقيقة اسرة جديدة تتكون من اربع اصدارات هي:
1-Standard Edition
2-Enterprise Edition
3-Datacenter Edition
4-Web Edition
الاصدارتين 2 و3 توجد منهما نوعين اصدارة 32 بت واصدارة 64 بت
الاصدارة -Enterprise Edition
متاحة للتنزيل بنوعيها 32 بت و64 بت من موقع الميكروسوفت {sidebar id=2}وقد قمت بتركيب الاصدارة الخاصة بـ32 بت وقد اعطتني انطباعا اوليا على انها ممتازة وهي اسرع من اية وندوز سبق لي التعامل معها في الحقيقة لقد كانت ممتازة الى ابعد الحدود
ملاحظة تم تركيبها على جهاز مواصفاته كالاتي:
معالج AMD ديوران 1200 ميجاهرتز
128 ميجا رام من الذاكرة
30 جيجا مساحة القرص الصلب

وقبل ان اريكم عملية تركيبها دعونا نتعرف الى مميزات ومتطلبات هذه الاسرة :

متطلبات التشغيل:
-وحدة المعالجة المركزية CPU
Standard Edition = معالج بنتيوم 133 على اقل تقدير
Enterprise Edition = معالج بنتيوم 133 لاصدرة 32بت و733 ايتانيوم لاصدارة 64 بت
Datacenter Edition= معالج بنتيوم 400 لاصدرة 32بت و733 ايتانيوم لاصدارة 64 بت
Web Edition = معالج بنتيوم 133 على اقل تقدير
مع ملاحظة ان هذه المتطلبات هي الحد الادنى لتركيبها ولكن الاداء في هذه الحالة سيكون ضعيفا جدا
-الحد الادنى للذاكرة RAM هو 128
Standard Edition = هو 128 ميجا رام وتوصي ميكروسوفت بـ256 ميجا رام
Enterprise Edition = هو 128 ميجا رام وتوصي ميكروسوفت بـ256 ميجا رام
Datacenter Edition= هو521 ميجا رام وتوصي ميكروسوفت بـ 1 جيجا رام
Web Edition = هو 128 ميجا رام وتوصي ميكروسوفت بـ256 ميجا رام

الحد الاقص من الرام

Standard Edition هو 4 جيجا من الرام
Enterprise Edition هو 32 جيجا من الرام لاصدارة 32 نت و 64 جيجا رام لاصدارة 64بت
Datacenter Edition هو 512 جيجا رام
Web Edition هو 2 جيجا رام

الحد الاعلىلدعم المالجات:
Standard Edition حتى 4 معالجات
Enterprise Edition حتى 8 معالجات
Datacenter Edition حتى 8 معالجات لاصد32 بت و64 معالج لاصدارة 64 بت
Web Edition هو حتى 2 معالج
مساحة القرص الصلب المطلوبة :
Standard Edition 1 هو 1.5 جيجا
Enterprise Edition هو 1.5 جيجا لاصدارة 32بت و 2 جيجا لاصدارة 64 بت
Datacenter Edition هو 1.5 جيجا لاصدارة 32بت و 2 جيجا لاصدارة 64 بت
Web Edition هو 1.5 جيجا

والان لنرى ما تحتويه هذه الاسرة من مميزات وامكانيات:Active Directory
وActive Directory هو خدمة الدلائل لنظام التشغيل Windows Server 2003 لكل من الإصدارات Standard وEnterprise وDatacenter. حيث يقوم بتخزين معلومات حول الكائنات الموجودة على الشبكة وتسهيل الحصول على هذه المعلومات واستخدامها من قبل المسؤولين والمستخدمين. تستخدم خدمة Active Directory مخزن بيانات ذا بنية معينة كأساس للتنظيم المنطقي والتسلسلي لمعلومات الدلائل.

Active Directory Migration Tool
يسمح الإصدار 2 من أداة ترحيل ADMT) Active Directory) الآن بترحيل كلمات المرور من Windows NT 4.0 أو Windows 2000 إلى مجالات عائلة Windows 2000 أو Windows Server 2003. وهي واجهة برمجة نصية جديدة تسهل مهام الترحيل الشائعة مثل ترحيل المستخدمين والمجموعات وأجهزة الكمبيوتر. وتدعم ADMT واجهات طراز كائن المكون المشتقة من أي لغة بما في ذلك Visual Basic Scripting Edition وVisual Basic و++Visual C. وقد تم توسعة واجهة البرمجة النصية أيضًا لتوفير الدعم لسطر الأوامر. ويمكن تنفيذ جميع مهام البرمجة النصية مباشرةً من سطر أوامر أو من خلال الملفات الدفعية.

Active Directory: install replica from media
تتيح هذه الميزة إمكانية إنشاء نسخة متماثلة من وحدات تحكم مجال لمجال موجود مسبقًا بشكل أسرع. بدلاً من النسخ المتماثل لنسخة كاملة من قاعدة بيانات Active Directory عبر الشبكة, تسمح هذه الميزة للمسؤولين بالحصول على نسخة أولية من الملفات التي يتم إنشاؤها عند عمل نسخة احتياطية من وحدة تحكم مجال موجودة أو من ملقم كتالوج عمومي. يمكن نقل الملفات الاحتياطية التي يتم إنشاؤها بواسطة أي أداة نسخ احتياطي مساعدة تتعرف على Active Directory إلى وحدة تحكم المجال المرشحة وذلك باستخدام وسائط مثل الأشرطة أو الأقرص المضغوطة أو أقراص DVD أو نسخ الملفات عبر الشبكات.

Cross-forest trust
توفر ميزة الثقة على مستوى المجموعات نوعًا جديدًا من الثقة لنظام التشغل Windows لإدارة علاقة الأمان بين اثنتين من مجموعات Active Directoy. تقوم هذه الميزة بتبسيط إدارة الأمان بشكل كبير على مستوى المجموعات وتمكّن المجموعة التي تمنح الثقة من فرض قيود على أسماء الأمان الأساسية التي تثق في إمكانية مصادقتها عن طريق المجموعات الأخرى.

Lightweight Directory Access Protocol support
وبروتوكول الوصول إلى الدلائل قليلة الوزن (LDAP) - وهو معيار في الصناعة - هو بروتوكول الوصول الأولي لـ Active Directory. وقد تم تعريف الإصدار 3 من LDAP بواسطة فريق مهام هندسة إنترنت (IETF). ويضيف Windows Server 2003 دعمًا لطلب IETF للتعليقات (RFC) والذي أصبح قياسيًا منذ إصدار ملقم Windows 2000.

Management Technologies
Disk quota support
يمكنك استخدام الحصص النسبية للقرص في وحدات تخزين نظام الملفات NTFS لمراقبة مساحة القرص المتاحة لمستخدمين فرديين ووضع حدود لها. يمكنك تعريف الاستجابات التي تنتج عند تجاوز المستخدمين لنقاط الانطلاق التي قمت بتحديدها.

إدارة التخزين
Automated System Recovery
يساعد الاسترداد التلقائي للنظام (ASR) على استرداد النظام في حال فشل النظام أو القرص الثابت. يمكنك بسهولة تجهيز المواد الاحتياطية الضرورية لـ ASR من خلال المعالجات التي تعتبر جزءًا من النسخ الاحتياطي. يمكنك استرداد أحد الأنظمة إلى الحالة التي كان عليها عندما تم عمل نسخة احتياطية منه وذلك باستخدام ASR مع النسخ الاحتياطية القياسية (النسخ الاحتياطية للبيانات والتطبيقات).

Distributed File System Improvements
يعمل نظام الملفات الموزعة (DFS) على تسهيل العثور على البيانات وإدارتها على الشبكات. يوفر DFS إدارة ووصولاً موحدًا للملقمات الموزعة عبر المؤسسات. يعمل DFS على توحيد الملفات على أجهزة الكمبيوتر المختلفة وجعلها تبدو وكأنها "مساحة اسم" واحدة لتمكين طريقة عرض ذات تسلسل هرمي للعديد من ملقمات ملفات ومواقع المشاركة الخاصة بالملقمات على الشبكة. تم تحسين DFS في الإصدارين Enterprise وDatacenter من نظام التشغيل Windows Server 2003 بواسطة السماح بالعديد من جذور DFS على ملقم واحد. يمكنك استخدام هذه الميزة لاستضافة عدة جذور DFS على ملقم واحد وتقليل تكاليف الإدارة والأجهزة الخاصة بإدارة العديد من مساحات الأسماء والعديد من مساحات الأسماء المنسوخة نسخًا متماثلاً. باستخدام خدمة الدليل النشط, يمكن نشر مواقع DFS المشتركة ككائنات وحدات تخزين، كما يمكن تفويض الإدارة. وتوفر مجموعة أخرى من التحسينات في DFS موازنة حمل يمكن الاعتماد عليها بشكل أكبر وإمكانية نسخ الملفات نسخًا متماثلاً بشكل أفضل بين مواقع نظام DFS وملقماته وتحديد أقرب المواقع للمستخدمين الذين يقومون بمحاولة الوصول إلى الشبكة. ويضمن تحديد أقرب المواقع قيام المستخدمين بمشاركة الملفات من أقرب ملقم لنقطة وصولهم إلى الشبكة.

Encrypting File System
يعد نظام تشفير الملفات (EFS) هو التقنية المستخدمة لتخزين الملفات المشفرة في وحدات تخزين NTFS. يسهُل استخدام الملفات والمجلدات المشفرة لأنها تظهر واضحة كأي ملف أو مجلد آخر للمستخدمين المرخص لهم ولكن لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها. ويعتبر نظام EFS مفيدًا بشكل خاص لمستخدمي الكمبيوتر المحمول الذين قد يواجهون مخاطر فقد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو سرقتها بدرجة أكبر من غيرهم. ويتم منع الأشخاص غير المرخص لهم والذين يحاول الوصول إلى ملفات أو مجلدات مشفرة من القيام بذلك حتى إذا كان هؤلاء الأشخاص المتطفلين لديهم وصول مادي إلى الكمبيوتر. تتضمن تحسينات EFS في Windows Server 2003 القدرة على الترخيص لمستخدمين إضافيين للوصول إلى الملفات المشفرة والقدرة على تشفير الملفات دون اتصال بإنترنت بالإضافة إلى تخزين الملفات المشفرة في مجلدات ويب.

Multipath IO
تعد وظيفة تعدد المسارات من الوظائف المتوفرة بشكل كبير وهي توفر العديد من المسارات من المضيف إلى جهاز التخزين الخارجي. على الرغم من أن ميزة تعدد مسارات الإدخال/الإخراج (MPIO) ليست ميزة لنظام التشغيل, فإن أدوات تطوير برامج تشغيل (DDK) لـ MPIO تسمح لموردي أجهزة التخزين بإنشاء حلول متعددة المسارات ذات إمكانية تشغيل متداخلة. يتم دعم عدد من المسارات يصل إلى 32 مسارًا. تعد موازنة الحمل ميزة إضافية تقوم بتحسين الأداء.

Open File Backup
تدعم أداة النسخ الاحتياطي المضمنة مع Windows Server 2003 الآن "النسخ الاحتياطي للملفات المفتوحة". في نظام التشغيل Windows 2000, يجب إغلاق الملفات قبل البدء في عمليات النسخ الاحتياطي. يستخدم النسخ الاحتياطي الآن نسخ الظل للتأكد من عمل نسخ احتياطية أيضًا من الملفات المفتوحة التي يتم الوصول إليها بواسطة المستخدمين.

(Shadow Copy Restore Previous Versions)
يوفر برنامج استعادة نسخة الظل (الإصدارات السابقة) نسخًا في فترات زمنية محددة لمجلدات الشبكة. يمكن للمستخدمين بسهولة الوصول إلى الإصدارات السابقة من ملفاتهم عبر مستكشف Windows بواسطة النقرر بزر الماوس الأيمن فوق أحد الملفات أو المجلدات.

Storage area network support
يعتبر استخدام شبكات مساحات التخزين (SAN) في Windows Server 2003 أسهل بدرجة كبيرة منه في الأنظمة الأخرى. حيث يمكن للمسؤولين التحكم في تحميل وحدات التخزين عن طريق أحد أزرار SAN المألوفة, وهي فائدة تحمي وحدات التخزين من الوصول غير المقصود. وتسهّل إمكانية التشغيل المتداخلة بين المعالجة المُحسنة لشبكات مساحات التخزين الخاصة بقنوات الفيبر ومحول ناقل المضيف (HBA) المحسن لشبكة مساحة التخزين، عملية الإدارة بشكل أكبر. تم تحسين القدرة على التمهيد من SAN بشكل كبير عن طريق دعم المورّد.

Virtual Disk Service
تمكن خدمة القرص الظاهري (VDS) أجهزة التخزين الخاصة بموردين متعددين من العمل بشكل متداخل في Windows. توجد واجهة برمجة تطبيقات (API) في VDS وهي خاصة بأجهزة التخزين وبرامج الإدارة التي تدير أجهزة التخزين. يمكن للمسؤولين اكتشاف أجهزة التخزين الخاصة بالعديد من الموردين وتكوين هذه الموارد من خلال واجهة موحدة. بدون VDS, يكون لكل جهاز خاص بأحد الموردين في المعتاد واجهة الإدارة الخاصة به.

Volume Shadow Copy service
توفر خدمة نسخة الظل لوحدة التخزين، المعروفة في الصناعة باسم "اللقطات" بنية أساسية لإنشاء نسخة من وحدة تخزين فردية أو عدة وحدات تخزين في فترات زمنية محددة. تُستخدم خدمة نسخة الظل لوحدة التخزين، في إدارة البيانات من وحدات التخزين المتصلة بشكل مباشر إلى شبكات مساحات التخزين (SAN). تنسق خدمة نسخة الظل لوحدة التخزين، بين تطبيقات الأعمال وتطبيقات النسخ الاحتياطي وأجهزة التخزين لتمكين إدارة البيانات الخاصة بالتطبيقات. يمكن للحلول الخاصة بنسخة الظل لوحدة التخزين، إنشاء نسخ ظل ذات جودة أعلى من تلك التي تنتجها تقنيات أخرى بسبب قدرتها على التكامل مع تطبيقات الأعمال والتنسيق مع أجهزة التخزين. وكنتيجة لذلك, يمكن استخدام عمليتي استرداد النسخ الاحتياطي والبحث عن البيانات بدقة عالية دون التأثير بشكل كبير على الأداء. بالإضافة إلى ذلك, تمكّن ميزة استعادة نسخة الظل العملاء الذين يستخدمون نظام التشغيل Windows من عرض الإصدارات السابقة من ملفاتهم واستردادها دون تدخل من قبل تقنية المعلومات مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف.

الخدمات الطرفية
Remote Desktop for Administration
من خلال ميزة سطح المكتب البعيد للإدارة (المعروفة سابقًا بالخدمات الطرفية في وضع الإدارة عن بعد), يمكنك إدارة أحد أجهزة الكمبيوتر من خلال أي كمبيوتر آخر على الشبكة. وقد تم تصميم تقنية سطح المكتب البعيد للإدارة، المستندة إلى تقنية الخدمات الطرفية خصيصًا لإدارة الملقمات.

Terminal Server
يمكّنك الملقم الطرفي من تقديم تطبيقات تستند إلى Windows أو سطح مكتب Windows نفسه إلى أي جهاز تقريبًا يستند إلى أنظمة الكمبيوتر، بما في ذلك الأجهزة التي لا يمكنها تشغيل Windows. على سبيل المثال, يستطيع أحد المستخدمين الوصول إلى سطح مكتب Windows XP Professional ظاهري وتطبيقات Windows ظاهرية مستندة إلى x86 من جهاز لا يمكنة تشغيل البرنامج محليًا. يوفر الملقم الطرفي هذه الإمكانية لكل من أجهزة العملاء التي تستند إلى Windows وتلك التي لا تستند إلى Windows. عندما يقوم أحد المستخدمين بتشغيل تطبيق على ملقم طرفي, يتم تشغيل التطبيق بالكامل على الملقم وتنتقل فقط معلومات لوحة المفاتيح والماوس وشاشة العرض عبر الشبكة. ملاحظة: يوجد وضع الملقم الطرفي في أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم Microsoft Windows Server 2003, Web Edition. وعلى الرغم من ذلك, يتوفر سطح المكتب البعيد للإدارة في Windows Server 2003, Web Edition.

Terminal Server Session Directory
إن دليل جلسة عمل الملقم الطرفي هي ميزة تسمح للمستخدمين بإعادة الاتصال بسهولة بجلسة عمل تم قطع الاتصال بها في مجال ملقم طرفي ذي حمل متوازن. يتوافق دليل جلسة العمل مع خدمة موازنة الحمل لـ Windows Server 2003، كما يتم دعمه بواسطة منتجات موازنة حمل خارجية من جهات إنتاج مثل F5 Networks (تعرف بـ F5 Labs سابقًا) وRadware. ملاحظة: تعمل خدمة دليل جلسة العمل على جميع إصدارات Windows Server 2003, وعلى الرغم من ذلك, لكي يتمكن الملقم من المشاركة في دليل جلسة عمل، يجب عليه استخدام Windows Server 2003, Enterprise Edition أو Windows Server 2003, Datacenter Edition بما في ذلك الإصدارات 64 بت من عائلة Windows Server 2003.

الشبكات والاتصالات
802.1x (wireless network) support
توفر هذه الميزة تحسينات على الأداء والأمان للشبكات المحلية اللاسلكية (LAN) مثل الإدارة التلقائية للمفاتيح ومصادقة المستخدمين والترخيص لهم وذلك قبل الوصول إلى الشبكات المحلية اللاسلكية. وتعمل المعالجة السريعة على إزالة تلف الحزم ومقاطعتها في توصيلات الشبكة ذات فترات التأخر المرتفعة, مثل الشبكات اللاسلكية وشبكات الأقمار الصناعية على سبيل المثال, وذلك من خلال تصحيح الحزم المحلية مما يضمن توفير تجربة عرض لا تتعرض للمقاطعات. كما توفر أيضًا تحكمًا في الوصول إلى شبكات Ethernet عند استخدام شبكة Ethernet السلكية.

Asynchronous transfer mode support
وضع النقل غير المتزامن (ATM) هو بروتوكول عالي السرعة مُعد للاتصال ومُصمم لنقل عدة أنوع من حركات المرور عبر الشبكات. ويمكن تطبيقه على كل من الشبكات المحلية (LAN) والشبكات الواسعة (WAN). يمكن للشبكة نقل عدد متنوع من حركات المرور بشكل متزامن باستخدام ATM: مثل الأصوات والبيانات والصور والفيديو.

Auto-configuration for multiple networks connectivity
توفر هذه الميزة وصولاً سهلاً لأجهزة الشبكات وإنترنت. كما توفر لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة عمليات تشغيل سلسلة على كل من شبكتي المكتب والمنزل دون الحاجة إلى إعادة تكوين إعدادات TCP/IP يدويًا. تقوم هذه الميزة بتحديد أن TCP/IP سيستخدم تكوينًا بديلاً إذا لم يتم العثور على ملقم بروتوكول التكوين الحيوي للمضيف (DHCP). يكون التكوين البديل مفيدًا في حالات استخدام الكمبيوتر على أكثر من شبكة مع افتقاد إحدى هذه الشبكات لملقم DHCP مع عدم الحاجة إلى التكوين التلقائي لعنوان IP خاص.


Connection Manager
توفر إدارة الاتصال الدعم للاتصالات المحلية والاتصالات عن بعد بالخدمة باستخدام شبكة من نقاط الوصول مثل تلك المتاحة على مستوى العالم عبر مزودي خدمة إنترنت (ISP).

E-mail services (POP3, SMTP)
توفر خدمة (Post Office Protocol 3 (POP3 خدمات نقل رسائل البريد الإلكتروني واستعادتها. يمكنك استخدام خدمة POP3 لتخزين حسابات بريد إلكتروني أساسية وإدارتها في ملقم البريد. يدعم بروتوكول نقل البريد البسيط (SMTP) نقل رسائل البريد الإلكتروني بين الملقمات.

Internet Connection Sharing
باستخدام ميزة مشاركة اتصال إنترنت (ICS) لاتصالات الشبكات, يمكنك توصيل شبكتك المنزلية أو شبكة مكتبك الصغير بإنترنت. على سبيل المثال, قد يكون لديك شبكة منزلية تتصل بإنترنت من خلال اتصال طلب هاتفي. ومن خلال تمكين ICS على الكمبيوتر الذي يستخدم اتصال الطلب الهاتفي, يمكنك توفير ترجمة عنوان الشبكة (NAT) وخدمات العنونة وتحليل الأسماء لجميع أجهزة الكمبيوتر المتواجدة في الشبكة الخاصة بك.

Internet Protocol version 6
إن الإصدار 6 من بروتوكول إنترنت (IPv6) هو مجموعة من برتوكولات إنترنت القياسية التي ستصبح هي الجيل القادم من بروتوكولات طبقة الشبكة لإنترنت. ولقد تم تصميم IPv6 لحل العديد من المشاكل في الإصدار الحالي من IP (المعروف باسم IPv4) وذلك من حيث استنفاد العناوين والأمان والتكوين التلقائي والتوسعة والمزيد.

Layer Two Tunneling Protocol support
والبروتوكول النفقي للطبقة الثانية (L2TP) هو إصدار أكثر أمنًا من بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة (PPTP) الذي يُستخدم للاتصالات النفقية وتعيين العناوين والمصادقة.

Network Address Translation
تخفي ترجمة عنوان الشبكة (NAT) عناوين IP المُدارة داخليًا عن الشبكات الخارجية بواسطة ترجمة العناوين الخاصة الداخلية إلى عناوين خارجية عامة. وهذا يقلل تكاليف تسجيل عناوين IP بواسطة إتاحة استخدام عناوين IP الخاصة داخليًا, مع الترجمة إلى عدد قليل من عناوين IP المسجلة خارجيًا. كما تقوم بإخفاء بنية الشبكة مما يقلل من مخاطر الهجوم على الأنظمة الداخلية.

Plug and Play
عن طريق ميزة التوصيل والتشغيل, ودعم كل من الأجهزة والبرامج, يمكن للملقم التعرف على التغييرات التي تم إجراؤها على تكوين الأجهزة والتكيف معها تلقائيًا دون تدخل منك ودون إعادة تشغيل.

Point-to-Point Protocol over Ethernet connections
توفر هذه الميزة بروتوكول اتصال من نقطة إلى نقطة عبر برنامج تشغيل PPPoE) Ethernet) لإجراء اتصالات واسعة النطاق بمزودي خدمة إنترنت معينين (ISP) دون الحاجة إلى برامج إضافية.


Routing and Remote Access
يعد التوجيه والوصول عن بعد خدمة واحدة متكاملة تقوم بإنهاء الاتصالات إما من عملاء شبكة الاتصال الهاتفي أو الشبكة الخاصة الظاهرية (VPN)، أو تقوم بتوفير التوجيه (IP وIPX وخدمات Macintosh) أو تقوم بكلا الأمرين. من خلال التوجيه والوصول عن بعد, بإمكان الملقم العمل كملقم وصول عن بعد أو ملقم VPN أو بوابة أو جهاز توجيه لمكتب فرعي.

Virtual private networking
يمكنك منح المستخدمين وصولاً جاهزًا إلى الشبكة الخاصة بمؤسستك حتى في حالة وجودهم خارج المكتب كما يمكنك تقليل تكلفة هذا الوصول بواسطة استخدام شبكة خاصة ظاهرية (VPN). يقوم اتصال VPN بإنشاء نفق آمن عبر إنترنت في الشبكة الخاصة. يوجد نوعان من تقنيات VPN في عائلة Windows Server 2003: بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة (PPTP), الذي يستخدم أساليب مصادقة من نقطة إلى نقطة (PPP) على مستوى المستخدمين ونظام التشفير من نقطة إلى نقطة لـ MPEE) Microsoft) لتشفير البيانات: والبرتوكول النفقي من الطبقة الثانية (L2TP) مع أمان بروتوكول إنترنت (IPSec). يقوم L2TP باستخدام أساليب مصادقة PPP على مستوى المستخدمين وشهادات على مستوى الأجهزة مع IPSec لتشفير البيانات. في الإصدارين Web وStandard من نظام التشغيل Windows Server 2003, يمكنك إنشاء حتى 100 منفذ من منافذ PPTP, كما يمكنك إنشاء حتى 100 منفذ من منافذ L2TP. على الرغم من ذلك, يمكن لـ Windows Server 2003, Web Edition قبول اتصال VPN واحد فقط في المرة الواحدة. يمكن لـ Windows Server 2003, Standard Edition قبول حتى 1,000 اتصال متزامن لـ VPN عبر المنافذ. في حالة اتصال 1000 عميل لـ VPN, يتم رفض محاولات الاتصال الإضافية حتى يقل عدد الاتصالات عن 1000. ويدعم إصدارا Enterprise وDatacenter لنظام التشغيل Windows Server 2003 عددًا غير محدود من الستخدمين المتزامنين.


تقنيات الإدارة
Active Directory: install replica from media
تتيح هذه الميزة إمكانية إنشاء نسخة متماثلة من وحدات تحكم مجال لمجال موجود مسبقًا بشكل أسرع. بدلاً من النسخ المتماثل لنسخة كاملة من قاعدة بيانات Active Directory عبر الشبكة, تسمح هذه الميزة للمسؤولين بالحصول على نسخة أولية من الملفات التي يتم إنشاؤها عند عمل نسخة احتياطية من وحدة تحكم مجال موجودة أو من ملقم كتالوج عمومي. يمكن نقل الملفات الاحتياطية التي يتم إنشاؤها بواسطة أي أداة نسخ احتياطي مساعدة تتعرف على Active Directory إلى وحدة تحكم المجال المرشحة وذلك باستخدام وسائط مثل الأشرطة أو الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD أو نسخ الملفات عبر الشبكات.


Assisted support-Microsoft incident submission and management
يسمح الدعم المحسن للمستخدمين بإرسال أحداث الدعم بشكل إلكتروني إلى Microsoft والتعاون مع مهندسي الدعم وإدارة الأحداث المُرسلة.

Automated System Recovery
يساعد الاسترداد التلقائي للنظام (ASR) على استرداد النظام في حال فشل النظام أو القرص الثابت. يمكنك بسهولة تجهيز المواد الاحتياطية الضرورية لـ ASR من خلال المعالجات التي تعتبر جزءًا من النسخ الاحتياطي. يمكنك استرداد أحد الأنظمة إلى الحالة التي كان عليها عندما تم عمل نسخة احتياطية منه وذلك باستخدام ASR مع النسخ الاحتياطية القياسية (النسخ الاحتياطية للبيانات والتطبيقات).


Bandwidth throttling
يستخدم Internet Information Services (IIS) 6.0 الآن نظام التشغيل للتحكم في عرض النطاق الترددي. ويسمح هذا لـ IIS 6.0 بالتحكم في مواقع استضافة الرؤوس الفردية مما يمكّن IIS 6.0 من إرسال استجابات لموقع معين بشكل متزامن عندما يكون التحكم في عرض النطاق الترددي قيد التشغيل (يقوم IIS 5.0 بسلسلة كل استجابة).



Command-line tools
توفر أدوات سطر الأوامر الجديدة أو الأدوات المساعدة الجديدة إدارةً محسنة لأجهزة الكمبيوتر. وقد تم تضمين ملف تعليمات شامل جديد ومحسن لسطر الأوامر أيضًا لتوثيق الواجهة النصية لـ CMD.exe وجميع الأدوات.

Configure Your Server and Manage Your Server Wizards
يوفر معالج تكوين الملقم الخاص بك (CYS) إرشادات مفصلة خطوة بخطوة لتكوين أحد الملقمات لأدوار ملقم محددة. يقوم خيار التكوين "أمثل" بتكوين الملقم لخمسة أدوار مختلفة, كل ذلك في معالج يحتوي على 5 صفحات. يوفر الخيار "مخصص" مجموعة من أدوار الملقم المعرفة مسبقًا. يوفر معالج إدارة الملقم الخاص بك (MYS) موقعًا مركزيًا لاكتشاف أدوار الملقم وفحصها وإدارتها. كما يوفر أيضًا ارتباطات للموارد الخاصة بالأدوار، والتعليمات عبر واجهة واحدة.


Group Policy management
يوفر نهج المجموعة لمسؤولي تقنية المعلومات درجة عالية من التحكم في بيئات أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام التشغيل Windows من خلال واجهة مستخدم مألوفة للمسؤولين. وهي توفر لك إدارة ذات نهج تنبئي لوظائف تقنية المعلومات الهامة مثل إدارة الأمان والمستخدمين والبيانات والتحكم في الوصول إلى البرامج وتكوينها مع مجموعات من المستخدمين وأصول تقنية المعلومات مثل الأجهزة والمجالات والمواقع والوحدات التنظيمية.
لقد تم تحسين مهام نهج المجموعة في Windows Server 2003 بأدوات مثل وحدة تحكم إدارة نهج المجموعة والقدرة على تحديد إعدادات نهج المجموعة الفعلية على الوحدات الهدف والقدرة على تأدية عمليات محاكاة افتراضية لتأثيرات إعدادات نهج المجموعة بالإضافة إلى قدرات إرسال التقارير الخاصة بنهج المجموعة والقدرة على استيراد إعدادات نهج المجموعة واستيرادها والقدرة على كتابة برامج نصية لعمليات نهج المجموعة.

Group Policy Management Console
وتعد وحدة التحكم في إدارة نهج المجموعة لـ Microsoft (وحدة GPMC) هي الحل الجديد لإدارة نهج المجموعة والتي تساعدك على إدارة مؤسستك بتكلفة أكثر فاعلية. وهي تتكون من أداة إضافية جديدة لوحدة التحكم في الإدارة لـ Microsoft (وحدة MMC) ومجموعة من الواجهات البرمجية التي تُستخدم في إدارة نهج المجموعة. ستتوفر GPMC كمكون منفصل عند تشغيل Windows Server 2003.

Headless server
توفر لك الملقمات التي لا تحتوي على رؤوس القدرة على تثبيت أجهزة الكمبيوتر وإدراتها دون جهاز عرض أو محول عرض VGA أو لوحة مفاتيح أو ماوس. يسمح الدعم لوحدات تحكم الإدارة ومنافذ الإدارة بإدارة الملقمات حتى أثناء بدء تشغيل النظام أو عند تعرض النظام للتعطل.

Microsoft Management Console
توفر وحدة التحكم في الإدارة لـ MMC) Microsoft) واجهة مستخدم رسومية ذات بنية وآلية متناسقتين لعرض النظام والتطبيقات وإعدادات المستخدمين وإدارتها. يمكنك استخدام MMC لترتيب أدوات الإدارة المستخدمة بكثرة مع واجهة واحدة. كما يمكنك تفويض المهام لمستخدمين محددين بواسطة وحدات تحكم MMC مكونه مسبقًا لهم. تقوم وحدات التحكم بتزويد المستخدمين بالأدوات التي تقوم بتحديدها.

Password Backup and Restore
يوفر المعالج الجديد لاستعادة كلمات المرور/نسخ كلمات المرور نسخًا احتياطيًا، وسائل لإنشاء نسخة احتياطية من القرص تستخدم لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم. توفر هذه الميزة للمستخدمين آلية آمنة لإعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بهم دون تدخل إداري. لا يتم تخزين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم على النسخة الاحتياطية للقرص بل يمكن استخدام القرص فقط لإعادة تعيين كلمة المرور على حساب هذا المستخدم المحدد.

Quality of Service
وتوفر الخدمات والبرتوكولات المستندة إلى جودة الخدمة (QoS) نظامًا مضمونًا ومباشرًا وسريعًا لإرسال المعلومات عبر الشبكات.

Recovery Console
باستخدام وحدة تحكم الاسترداد، يمكنك تشغيل وحدة تحكم سطر أوامر على نظام تتسبب إحدى المشاكل الموجودة به (مثل مشاكل برامج التشغيل أو الملفات) في منع النظام من بدء التشغيل. باستخدام وحدة تحكم الاسترداد، يمكنك استخدام الأوامر الأساسية لاسترداد النظام.

Remote Assistance
يمكنك استخدام المساعدة عن بعد للتحكم في كمبيوتر عن بعد. من خلال إرسال دعوة, تعد المساعدة عن بعد طريقة ملائمة للاتصال بجهاز كمبيوتر عن بعد من خلال كمبيوتر يستخدم Windows XP أو أي منتج في عائلة Windows Server 2003. بعد الاتصال, سيكون بإمكانك مشاهدة شاشة الكمبيوتر البعيد وإجراء محادثة فورية مع مستخدم الجهاز. كما يمكنك استخدام الماوس ولوحة المفاتيح للعمل على الكمبيوتر البعيد إذا سمح لك الشخص الذي يطلب المساعدة بذلك. ملاحظة: لا تتوفر هذه الميزة في الإصدارات 64 بت من عائلة Windows Server 2003.

Remote Installation Services
يمكنك من خلال خدمات التثبيت عن بعد (RIS), إنشاء نسخ مطابقة من تثبيت أنظمة التشغيل أو حتى من تكوينات الكمبيوتر الكاملة بما في ذلك إعدادت سطح المكتب والتطبيقات. وحينئذ يمكنك إتاحة هذه النسخ المطابقة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر العميلة. ويجب أن تدعم أجهزة الكمبيوتر العميلة التمهيد عن بعد عن طريق ذاكرة القراءة فقط (ROM) الخاصة ببيئة تنفيذ إجرءات ما قبل التمهيد (PXE) وإلا وجب بدء تشغيلها عن طريق قرص مرن لبدء التشغيل عن بعد.

Safe mode
من الوضع الآمن, يمكنك بدء تشغيل نظام التشغيل Windows بأدنى عدد من برامج التشغيل والخدمات ثم عرض سجل يوضح تتابع الأحداث عند بدء التشغيل. من خلال استخدام الوضع الآمن، يمكنك تشخيص المشكلات الموجودة في برامج التشغيل والمكونات الأخرى التي قد تمنع بدء التشغيل الطبيعي.

Software restriction policies
توفر هذه الميزة آلية مشتقة من النهج لتعريف البرامج المستخدمة في أحد المجالات والتحكم في قدرتها على العمل. حيث يمكنها التعرف على البرامج الضارة أو غير المطلوبة ومنع تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر الجاري تشغيلها.

Software Update Services
تمنحك خدمات تحديثات البرامج القدرة على تحميل تصحيحات البرامج الهامة تلقائيًا من Microsoft وإرسالها لأجهزة الكمبيوتر المستهدفة في مؤسستك من ملقم على إنترانت بطريقة تسمح لك بالتحكم في التصحيحات المراد تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر المستهدفة والتحكم في توقيت توفير هذه التصحيحات لأجهزة الكمبيوتر المستهدفة.

Troubleshooting diagnostic tool
توفر الأداة التشخيصية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها أداة تساعد على استكشاف أخطاء نظام التشغيل وإصلاحها بواسطة جعل الخطوات القياسية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها تلقائية. يمكن للمستخدمين استكمال الخطوات الأساسية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها من موقع واحد. تقوم الأداة بذلك باستخدام سلسلة من خانات الاختيار لتطبيق تغييرات على النظام خطوة بخطوة كما توفر أساليب أكثر تقدمًا لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها وحل المشاكل.

Windows Management Instrumentation Command Line
يوفر WMI) Windows Management Instrumentation) وصولاً موحدًا إلى وظائف الإدارة للأنظمة المحلية وأنظمة الإدارة عن بعد. عن طريق إضافة وصول إلى سطر الأوامر لـ WMI, يمكن للمسؤولين الوصول مباشرةً إلى وظائف الإدارة هذه وإنشاء استعلامات مستندة إلى هذه البيانات. يمكنك مراقبة نظامي Windows Server 2003 وWindows XP سواءً كانا محليين أو بعيدين بشكل مباشر, لعرض النتائج عبر سطر الأوامر أو استعادة بيانات الإدارة بتنسيق XML والتي تمت معالجتها بواسطة تنسيقات إخراج XSL المضمنة أو المخصصة. يتبع WMI مواصفات نموذج المعلومات العام (CIM) المتوافق مع معايير الصناعة، وقد تم تعريف هذه المواصفات بواسطة فريق مهام الإدارة الموزعة (DMTF).


خدمات الأمان
All-user Remote Access Service credential
توفر ميزة وصول جميع المستخدمين عن بعد القدرة على إنشاء اتصال بمجموعة من مؤهلات الاعتماد المتاحة لجميع مستخدمي جهاز الكمبيوتر هذا بما في ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور.

Certificate Services
يمكنك نشر البنية الأساسية للمفتاح العمومي الخاص بك (PKI) باستخدام خدمات الشهادات وأدوات إدارتها. يمكنك تطبيق تقنيات مستندة إلى المعايير باستخدام PKI, مثل قدرات الدخول باستخدام البطاقات الذكية ومصادقة العملاء عبر SSL) Secure Sockets Layer) وTLS) Transport Layer Security) والبريد الإلكتروني الآمن والتوقيع الرقمي والاتصال الآمن باستخدام أمان بروتوكول إنترنت (IPSec). ويمكنك إعداد جهات التصديق (CA) التي تُصدر شهادات X.509 v3 وتقوم بإلغائها، كما يمكنك إدارتها. وهذا يعني عدم احتياجك للاعتماد على خدمات مصادقة العملاء التجارية على الرغم من إمكانية دمج مصادقة العملاء التجارية مع PKI في حالة الرغبة في ذلك.

Credential Management
توفر إدارة مؤهلات الاعتماد مخزنًا آمنًا لمؤهلات اعتماد المستخدم بما في ذلك كلمات المرور وشهادات البنية الأساسية للمفتاح العمومي (X.509). وهذا يوفر تجربة تسجيل الدخول مرة واحدة للمستخدمين، بما في ذلك المستخدمين المتجولين.

Encrypting File System
يعد نظام تشفير الملفات (EFS) هو التقنية المستخدمة لتخزين الملفات المشفرة في وحدات تخزين NTFS. يسهُل استخدام الملفات والمجلدات المشفرة لأنها تظهر واضحة كأي ملف أو مجلد آخر للمستخدمين المرخص لهم ولكن لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها. ويعتبر نظام EFS مفيدًا بشكل خاص لمستخدمي الكمبيوتر المحمول الذين قد يواجهون مخاطر فقد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو سرقتها بدرجة أكبر من غيرهم. ويتم منع الأشخاص غير المرخص لهم والذين يحاولون الوصول إلى ملفات أو مجلدات مشفرة من القيام بذلك حتى إذا كان هؤلاء الأشخاص المتطفلين لديهم وصول مادي إلى الكمبيوتر. تتضمن تحسينات EFS في Windows Server 2003 القدرة على الترخيص لمستخدمين إضافيين للوصول إلى الملفات المشفرة والقدرة على تشفير الملفات دون اتصال بإنترنت بالإضافة إلى تخزين الملفات المشفرة في مجلدات ويب.

Internet Protocol Security (IPSec) support
يمكنك استخدام أمان بروتوكول إنترنت (IPSec) لتأمين الاتصالات في إنترانت وإنشاء حلول شبكات خاصة ظاهرية (VPN) آمنة عبر إنترنت. لقد تم تصميم IPSec بواسطة فريق مهام هندسة إنترنت (IETF) وهو معيار في الصناعة مصمم لتشفير حركات مرور TCP/IP.

Kerberos v5 protocol support
إن Kerberos v5 هو بروتوكول مصادقة شبكات متوافق مع معايير الصناعة. ومن خلال دعم Kerberos v5, يحصل المستخدمون على حق الوصول إلى موارد المؤسسات بالإضافة إلى البيئات الأخرى التي تدعم هذا البروتوكول وذلك عن طريق عملية تسجيل دخول سريعة واحدة. يتضمن دعم Kerberos v5 فوائد إضافية مثل المصادقة التبادلية (يجب أن يقوم كل من العميل والملقم بتوفير المصادقة) والمصادقة المفوضة (يتم تعقب مؤهلات اعتماد المستخدم بالكامل).


خدمات الطباعة
Print server: cluster support
تقوم هذه الميزة بتحسين الإنتاجية بواسطة تسهيل عملية تثبيت برامج تشغيل الطابعة على أنظمة المجموعات في الملقم. عند تثبيت برنامج تشغيل طابعة على نظام مجموعة ظاهري, يقوم Windows Server 2003 تلقائيًا بنشر برنامج التشغيل إلى كافة العقد الخاصة بنظام المجموعة.

Print server: command-line interface
يوفر Windows Server 2003 أدوات مساعدة جديدة لسطر الأوامر لأداء العديد من مهام إدارة الطباعة بما في ذلك إدارة الطابعة وتكوينها والتحكم في مهام الطباعة وقائمة الانتظار وإدارة المنافذ وإدارة برنامج التشغيل. وستحصل على إمكانيات موسعة لسطر الأوامر وليس ذلك فحسب بل يمكنك الوصول إليها جميعًا من خلال واجهة إدارة WMI) WIndows) أيضًا.

Print server: increased performance for network printing
إن جهاز عرض المنفذ القياسي هو الأسلوب الرئيسي لدى Micrsoft للطباعة بشكل سريع وقوي إلى الطابعات المتصلة بشبكات الاتصال وقد تم تحديثه لتوفير أداء أفضل وحالات أجهزة أكثر تميزًا. ويتضمن Windows Server 2003 الآن أيضًا دعمًا للطباعة اللاسلكية. بالإضافة إلى ذلك, يتم تلقائيًا تحميل برامج تشغيل الطباعة عند اتصال أجهزة كمبيوتر العملاء بملقمات الطباعة, وهذه ميزة تسهّل عملية الطباعة.

خدمات الملفات
2 gigabyte of random access memory support
تقوم ذاكرة الوصول العشوائي بتسهيل التوسعة المحسنة والأداء المحسن للنظام. كلما تم إضافة مزيد من ذاكرة الوصول العشوائي إلى أحد الملقمات بما يزيد عن الحد الأدنى المطلوب، زادت الذاكرة المتاحة للاستخدام بواسطة التطبيقات. لقد تم تصميم Windows Server 2003, Web Edition لإنشاء تطبيقات ويب وصفحات ويب وخدمات ويب من XML واستضافتها حيث يدعم أنظمة جديدة تبلغ ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بها 2 غيغابايت بحد أقصى.

CHKDSK performance improvements
تقوم الأداة المساعدة CHKDSK بفحص نظام الملفات على القرص بالكامل بحثًا عن أخطاء البنية وإصلاحها. ونظرًا لأن نظام ملفات NTFS هو نظام ملفات ذو كفاءة عالية في التسجيل، نادرًا ما توجد حاجة إلى عمليات CHKDSK. وفي حالة حاجة أحد الأقراص للفحص - وهو حدث غير محتمل - (يتطلب أقل من واحد بالمئة من الأعطال غير المخطط لها مثل هذا الفحص), تقوم أداة CHKDSK لـ Windows Server 2003 بأداء وظيفتها بشكل أسرع بنسبة تتراوح من 20 إلى 38% عنها في Windows 2000.

Command-line interface: Diskpart/Diskraid
لقد تم إضافة أدوات مساعدة جديدة لسطر الأوامر إلى Windows Server 2003 لأداء العديد من مهام إدارة الأقراص بما في ذلك القدرة على تكبير الأقراص الأساسية وإجراء عمليات تكوين للعديد من الأقراص بالإضافة إلى عمليات التكوين لصفيف متكرر من الأقراص المستقلة (RAID) وإدارة نسخ الظل وتعديل نظام الملفات.

Content indexing
تعد فهرسة المحتوى طريقة سريعة وسهلة وآمنة للمستخدمين للبحث عن المعلومات محليًا أو على الشبكات. يمكن للمستخدمين البحث في الملفات بتنسيقات ولغات مختلفة إما من خلال الأمر "بحث" في Windows في القائمة "ابدأ" أو من خلال صفحات HTML التي يقومون بعرضها في المستعرضات.

Disk Defragmentation tool
بإمكان أداة إلغاء التجزئة في نظام التشغيل Windows زيادة المساحة المتوفرة على القرص وزيادة الأداء بواسطة تنظيم الملفات بالشكل الأمثل في إحدى وحدات التخزين. تعد أداة إلغاء التجزئة في Windows Server 2003 أسرع وأكثر كفاءة منها في Windows 2000 كما أنها تدعم عملية إلغاء التجزئة عبر إنترنت لجدول الملفات الرئيسية (MFT) كما أن بإمكانها إلغاء تجزئة وحدات تخزين NTFS مع أي حجم لنظام المجموعة.

Encrypting File System
يعد نظام تشفير الملفات (EFS) هو التقنية المستخدمة لتخزين الملفات المشفرة في وحدات تخزين NTFS. يسهُل استخدام الملفات والمجلدات المشفرة لأنها تظهر واضحة كأي ملف أو مجلد آخر للمستخدمين المرخص لهم ولكن لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها. ويعتبر نظام EFS مفيدًا بشكل خاص لمستخدمي الكمبيوتر المحمول الذين قد يواجهون مخاطر فقد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو سرقتها بدرجة أكبر من غيرهم. ويتم منع الأشخاص غير المرخص لهم والذين يحاول الوصول إلى ملفات أو مجلدات مشفرة من القيام بذلك حتى إذا كان هؤلاء الأشخاص المتطفلون لديهم وصول مادي إلى الكمبيوتر. تتضمن تحسينات EFS في Windows Server 2003 القدرة على الترخيص لمستخدمين إضافيين للوصول إلى الملفات المشفرة والقدرة على تشفير الملفات دون اتصال بإنترنت بالإضافة إلى تخزين الملفات المشفرة في مجلدات ويب.

FAT32 on DVD-RAM
تمكّن هذه الميزة التعرف على جدول تخصيص الملفات 23 بت (FAT32) وتحميله وتنسيقه لتخزينه على أقراص DVD-RAM بتنسيق أقراص مرنة فائقة.

File Replication Service
تدعم الأداة الإضافية الجديدة لوحدة التحكم بالإدارة لـ Microsoft عملية إزالة تصفية النسخ المتماثل والقدرة على عرض جميع أنواع تكوينات خدمة النسخ المتماثل للملفات (FRS) والقدرة على تغيير تكوينات خدمة النسخ المتماثل للملفات لأنواع غير SYSVOL، وتعريف مجموعة نسخة FRS المتماثلة وإنشاء طبوغرافيات مثل التشابك الكامل والنجمة والمحور والقدرة على تحديد جدول على الاتصالات الفردية.

Folder redirection of My Documents
توفر لك هذه الميزة من خلال نهج المجموعة القدرة على إعادة توجيه مجلد "المستندات" الخاص بأحد المستخدمين إلى الدليل الأساسي.

Storage area network support
يعتبر استخدام شبكات مساحات التخزين (SAN) في Windows Server 2003 أسهل بدرجة كبيرة منه في الأنظمة الأخرى. حيث يمكن للمسؤولين التحكم في تحميل وحدات التخزين عن طريق أحد أزرار SAN المألوفة, وهي فائدة تحمي وحدات التخزين من الوصول غير المقصود. وتسهّل إمكانية التشغيل المتداخلة بين المعالجة المُحسنة لشبكات مساحات التخزين الخاصة بقنوات الفيبر ومحول ناقل المضيف (HBA) المحسن لشبكة مساحة التخزين، عملية الإدارة بشكل أكبر. تم تحسين القدرة على التمهيد من SAN بشكل كبير عن طريق دعم المورّد.

Virtual Disk Service
تمكن خدمة القرص الظاهري (VDS) أجهزة التخزين الخاصة بموردين متعددين من العمل بشكل متداخل في Windows. توجد واجهات برامج التطبيقات (API) في VDS وهي خاصة بأجهزة التخزين وبرامج الإدارة التي تدير أجهزة التخزين. يمكن للمسؤولين اكتشاف أجهزة التخزين الخاصة بالعديد من الموردين وتكوين هذه الموارد من خلال واجهة موحدة. بدون VDS, يكون لكل جهاز خاص بأحد الموردين في المعتاد واجهة الإدارة الخاصة به.

Volume Shadow Copy Service
بينما تُستخدم خدمة الأقراص الظاهرية (VDS) في إدارة الأقراص، تُستخدم خدمة نسخة الظل لوحدة التخزين في إدارة البيانات على هذه الأقراص من وحدات التخزين المتصلة بشكل مباشر إلى شبكات مساحات التخزين (SAN). تنسق خدمة نسخة الظل لوحدة التخزين، بين تطبيقات الأعمال وتطبيقات النسخ الاحتياطي وأجهزة التخزين لتمكين إدارة البيانات الخاصة بالتطبيقات. يمكن للحلول الخاصة بنسخة الظل لوحدة التخزين، إنشاء نسخ ظل ذات جودة أعلى من تلك التي تنتجها تقنيات أخرى بسبب قدرتها على التكامل مع تطبيقات الأعمال والتنسيق مع أجهزة التخزين. وكنتيجة لذلك, يمكن استخدام عمليتي استرداد النسخ الاحتياطي والبحث عن البيانات بدقة عالية دون التأثير بشكل كبير على الأداء. بالإضافة إلى ذلك, تمكّن ميزة استعادة نسخة الظل العملاء الذين يستخدمون نظام التشغيل Windows من عرض الإصدارات السابقة من ملفاتهم واستردادها دون تدخل من قبل تقنية المعلومات مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف.

خدمات وسائط Windows
Windows Media Services
توفر خدمات وسائط Windows ميزة تدفق الأصوات والفيديو عبر شبكات إنترانت في الشركة وعبر إنترنت. وهي مكون قابل للتثبيت في الإصدارات Standard وEnterprise وDatacenter من Windows Server 2003. في الإصدارين Enterprise وDatacenter من Windows Server 2003, تقدم خدمات وسائط Windows وظائف تدفق متقدمة مثل البث المتعدد والدعم اللاسلكي للشبكات ومصادقة إنترنت ووظائف التوصيل الخاصة بالملفات، وواجهة برمجة التطبيقات (API) لذاكرة التخزين المؤقت/الوكيل في الإصدارين Enterprise وDatacenter من Windows Server 2003. ملاحظة: لا يتضمن Windows Server 2003, Web Edition أو الإصدارات 64 من عائلة Windows Server 2003 خدمات وسائط Windows.

Windows Scripting Host
باستخدام Windows Scripting Host، يمكنك تنفيذ إجراءات معينة مثل إنشاء الاختصارات والاتصال بملقمات الشبكات وإلغاء الاتصال بها تلقائيًا. حيث لا يعتمد Windows Scripting Host على لغة معينة ويمكنه كتابة البرامج النصية بلغات نصية عامة مثل Visual Basic Scripting Edition وJScript.

خدمات ويب والتطبيقات
Application Verifier
تقوم أداة التحقق من التطبيقات باختبار الأداء الوظيفي للتطبيق الجاري تشغيله على نظام التشغيل والتحقق منه. تركز هذه الأداة على المشاكل الهامة مثل تلف الكومة ومشاكل التوافق.

Bandwidth throttling
يستخدم Internet Information Services (IIS) 6.0 الآن نظام التشغيل للتحكم في عرض النطاق الترددي. ويسمح هذا لـ IIS 6.0 بالتحكم في مواقع استضافة الرؤوس الفردية مما يمكّن IIS 6.0 من إرسال استجابات لموقع معين بشكل متزامن عندما يكون التحكم في عرض النطاق الترددي قيد التشغيل (يقوم IIS 5.0 بسلسلة كل استجابة).

Compatibility Mode
تضمن ميزة وضع التوافق الجديدة توافق العديد من التطبيقات شائعة الاستخدام عبر إنترنت. توفر تقنية وضع التوافق بيئة تعكس بشكل أكبر أداء أنظمة التشغيل Windows 95 أو Windows NT 4.0 أو Windows 2000. تقوم هذه الأوضاع بحل العديد من المشاكل الشائعة التي تمنع التطبيقات الأقدم من العمل بشكل صحيح. تستفيد التطبيقات التي تواجه مشاكل بعد الترحيل من البدء في إحدى بيئات التوافق هذه. يمكن للمستخدمين المتقدمين أيضًا الاستفادة من هذه التقنية في إنشاء حلول للتطبيقات الخاصة بهم.

Component Services
خدمات المكونات هي مجموعة من الخدمات المستندة إلى توسعات طراز كائن المكون (COM) وإلى ملقم المعاملات (إصدار أقدم من نظام معالجة المعاملات المستند إلى المكونات). توفر خدمات المكونات مؤشرات ترابط وأمان، وإدارة للإجراءات، وتجميع للكائنات، ومكونات موضوعة في قائمة انتظار، وإدارة للتطبيقات وحزمها.

Euro nations support
يقوم هذا بتعيين اليورو كرمز العملة الافتراضية للمستخدمين الذين يحددون الإعداد. لا تزال رموز عملة البلد/المنطقة السابقة متاحة ولكنها تتطلب إجراءً آخر.

Indexing Service
تعد فهرسة المحتوى طريقة سريعة وسهلة وآمنة للمستخدمين للبحث عن المعلومات محليًا أو على الشبكات. يمكن للمستخدمين البحث في الملفات بتنسيقات ولغات مختلفة إما من خلال الأمر "بحث" في Windows في القائمة "ابدأ" أو من خلال صفحات HTML التي يقومون بعرضها في المستعرضات.

Internet Information Services 6.0
إن Internet Information Services (IIS) 6.0 هو ملقم ويب كامل الميزات يوفر الأساس لعائلة Windows Server 2003 والتطبيقات الحالية المستندة إلى ويب وخدمات ويب من XML. ويوفر IIS 6.0 وضع التطبيق المخصص الذي يقوم بتشغيل التعليمات البرمجية الكاملة للتطبيق في بيئة معزولة. كما يدعم IIS 6.0 أيضًا حقول ويب التي تتلقى فيها كل مجموعة من العمليات المماثلة على الكمبيوتر جزءًا من الطلبات التي توفرها عملية واحدة في المعتاد لتحقيق توسعة أفضل لنظام المعالجات المتعددة.

Message Queuing
وتساعد ميزة وضع الرسائل في قوائم الانتظار المطورين في إنشاء تطبيقات يمكن تشغيلها بشكل يمكن الاعتماد عليه بدرجة أكبر على الشبكات وتشغيلها بما في ذلك إنترنت. وقد يتداخل تشغيل هذه التطبيقات مع العديد من التطبيقات المستخدمة على أنظمة أساسية مختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر المركزية والأنظمة التي تستند إلى UNIX.

Telephony Application Programming Interface 3.1
تقوم واجهة برمجة التطبيقات 3.1 (TAPI 3.1) بتوحيد عناوين IP والاتصال الهاتفي التقليدي لتمكين المطورين من إنشاء تطبيقات هاتفية للكمبيوتر تعمل من خلال إنترنت أو إنترانت بنفس كفاءة عملها خلال شبكات الاتصال الهاتفية التقليدية.

Universal Description, Discovery, and Integration (UDDI)
إن الوصف والاكتشاف والتكامل العمومي (UDDI) هي مواصفات خاصة بالصناعة لنشر معلومات حول خدمات ويب وتحديد موقعها. تتضمن بعض المنتجات في عائلة Windows Server 2003 خدمات UDDI، وهي خدمة ويب توفر إمكانيات UDDI للاستخدام في الشركات أو عبر المؤسسات. لا يتضمن Windows Server 2003, Web Edition خدمات UDDI. بالإضافة إلى ذلك, يدعم Windows Server 2003, Standard Edition فقط التثبيت المستقل لخدمات UDDI. يتوفر دعم التثبيت الموزع في الإصدارين Enterprise وDatacenter من نظام التشغيل Windows Server 2003. في التثبيت المستقل لخدمات UDDI، يتم تثبيت كل من مكون ملقم ويب UDDI ومكون قاعدة بيانات UDDI على ملقم واحد. في التثبيت الموزع, يتم توزيع مكونات UDDI عبر ملقمات متعددة.

Web gardens
في (Internet Information Services 6.0 (IIS, تعتبر حقول ويب تجمعًا للتطبيقات حيث يوجد بها العديد من عمليات العاملين التي تقوم بخدمة الطلبات الموجهة إلى هذا التجمع. يمكن تكوين ترابط حقل ويب بين عمليات العاملين التي تخدم هذا الحقل ومجموعة معينة من المعالجات في كمبيوتر متعدد المعالجات. باستخدام حقول ويب، تمت زيادة قابلية التوسعة للتطبيقات لأن تأمين البرامج لا يؤدي إلى إيقاف جميع المعالجات في كمبيوتر متعدد المعالجات. في حالة إيقاف تشغيل عملية عامل تخدم أحد تجميعات التطبيقات, يظل بإمكان عمليات العاملين الأخرى خدمة المحتوى والقيام بدور عملية العامل التي تم تأمينها.

Winsock Direct
يمكّن Winsock Direct - المتوفر الآن في جميع إصدارات Windows Server 2003 - التطبيقات التي تستخدم Winsock من الأداء بشكل أسرع وبحمل أقل عند الاتصال عبر شبكة نظام. وفي حالة وجود شبكة نظام, يقوم Winsock Direct بتحسين الاتصالات بين المكونات الموزعة.

نظام المجموعة
Clustering
ونظام المجموعة هو عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المستقلة التي تعمل معًا لتشغيل مجموعة مشتركة من التطبيقات وتوفر صورة نظام واحد للعميل والتطبيق. لمزيد من المعلومات حول أوضاع نظام المجموعة, انظر وصف ميزة "مجموعات Network Load Balancing" أو ميزة "مجموعات الملقم" في هذه الأداة. تتوفر مجموعات الملقم فقط في إصداري Enterprise وDatacenter لنظام التشغيل Windows Server 2003.

Network Load Balancing clusters
تقوم خدمة Network Load Balancing المعروفة سابقًا باسم WLBSWindows NT Load Balancing Service) بتوزيع حركة مرور TCP/IP الواردة على الملقمات المتعددة. يمكن لتطبيقاتك المجمعة، وبصفة خاصة تطبيقات ملقم ويب التعامل مع المزيد من حركات المرور وتوفير إتاحة أكبر وأوقات استجابة أسرع.

Print server: cluster support
تقوم هذه الميزة بتحسين الإنتاجية بواسطة تسهيل عملية تثبيت برامج تشغيل الطابعة على أنظمة المجموعات في الملقم. عند تثبيت برنامج تشغيل طابعة على نظام مجموعة ظاهري, يقوم Windows Server 2003 تلقائيًا بنشر برنامج التشغيل إلى كافة العقد الخاصة بنظام المجموعة.
والان لنرى عملية التركيب:
قي الحقيقة عملية تركيبها والكلام عن اصدارة Enterprise Edition لا يحتاج الى شرح لان الخطوات هي نفسها خطوات تركيب الوندوز الاكس بي (اعتقد ان زمانها ولى )