قائمة الحماية > الأمان على الإنترنت

هل أنت على معرفة بالمزادات العلنية؟ 10 تلميحات للبائعين

الكاتب:


http://www.microsoft.com/middleeast/arabic/athome/security/online/auctionsell.mspx


هل لديك محمصة خبز قديمة؟ وماذا عن ساعة قديمة أو مجموعة دمى Cabbage Patch التي تحتل مساحة كبيرة بعض الشيء؟ باستطاعتك بيع أي من هذه السلع والكثير غيرها في أحد مواقع المزادات العلنية العديدة على ويب.

من السهل أن تتخيّل كيف ستتعرّض للغشّ عند شراء سلعة ما عبر الإنترنت. ولسوء الحظ، هناك أيضاً خطر عندما تقوم ببيع سلع عبر الإنترنت. إذا كان البيع في المزادات العلنية عبر الإنترنت أمراً جديداً بالنسبة لك، فاقرأ هذه التلميحات وساهم في حماية خصوصيتك وسلامتك في العملية.

1. فهم كيفية عمل المزادات العلنية عبر الإنترنت

قبل أن تسجل دخولك لبيع شيء ما، عليك شراء شيء ما أولاً. فبقدر ما تكون على اطلاع على العملية، بقدر ما تستطيع أن تلاحظ عدم التزام أحد البائعين بالقواعد.

2. اختيار موقع المزاد العلني بحكمة.

إن مواقع المزادات العلنية ليست كلها مماثلة. فقبل أن تقرر أين ترغب في بيع سلعك، عليك إجراء بعض الأبحاث. اقرأ وافهم نهج الخصوصية للموقع واستخدم موارد عبر الإنترنت مثل Epinions أو Consumer Reports للمراجعات.

3. التحقق من سمعة المشتري.

هناك نظام مضمّن لدى العديد من مواقع المزادات العلنية يسمح لك بتصنيف البائعين الآخرين استناداً إلى تجربتك معهم. ومن الحكمة أخذ الحذر من مشترٍ تم تصنيفه بشكل سلبي كبائع.

4. وقبل إغلاق المزاد العلني، عليك إلغاء المزايدات التي تلقيتها من مشترين معروفين بتقديم مزايدات زائفة.

إذا كنت تعتقد بأن أحد هم هو من المشترين الزائفين، فيمكنك إلغاء المزايدة التي تقدم بها (وهذا يتوقف على نُهج خدمة المزاد العلني)، ولكن قبل إغلاق المزاد. حتى أن بعض مواقع المزادات العلنية تسمح لك بحصر مزاد علني فقط بمزايدين أو مشترين تمت الموافقة عليهم مسبقاً.

5. التفكير في استخدام خدمة دفع توفرها جهات خارجية.

خدمات الدفع التي توفرها جهات خارجية تسمح لك بتحويل مبلغ مالي إلى حساب عبر الإنترنت وإجراء الدفع من ذلك الحساب بحيث لا يتوجب عليك كشف المعلومات الحقيقية المتعلقة ببطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي. وغالباً ما يفضّل استخدام هذه الخدمات عوضاً عن الشيكات الشخصية.

6. استخدام خدمة الوديعة المشروطة للسلع ذات السعر المرتفع.

تعمل خدمة الوديعة المشروطة كوسيط يحتفظ بالمبلغ الذي دفعه المشتري حتى يتلقى السلعة التي أرسلها البائع ويوافق عليها. ويجب أن تتم الموافقة على أحكام الوديعة المشروطة من قبل الطرفين معاً؛ فقد ترغب في جعل الموافقة على تلك الأحكام مطلباً للمزايدة في المزاد العلني. انظر أدناه المعلومات حول كيفية العثور على شركة موثوقة تقدم خدمة الوديعة المشروطة.

7. إجراء بحث حول خدمة دفع توفرها جهات خارجية أو خدمة الوديعة المشروطة عبر الإنترنت يرغب المشتري في استخدامها قبل الموافقة.

لقد تلقت وكالة التجارة الفدرالية Federal Trade Commission (FTC)‏ تقارير حول مشترين محتالين سوف يصرون على استخدام خدمة دفع عبر الإنترنت توفرها جهات خارجية أو خدمة الوديعة المشروطة، ثبُت أنها احتيالية. فبعد قيام البائع بشحن السلعة إلى خدمة الوديعة المشروطة، لم يستلم أبداً أي مبلغ ولم تتم إعادة البضائع إليه. وللحصول على معلومات حول خدمات الدفع التي توفرها جهات خارجية انظر حماية خصوصيتك بواسطة خدمات الدفع عبر الإنترنت.

8. الاتصال بشركة بطاقة الائتمان.

إذا اخترت قبول بطاقات الائتمان، فاتصل بالشركة التي أصدرت بطاقة الائتمان للتحقق من مطابقة الاسم على البطاقة مع المعلومات التي تلقيتها حول الشحن وحول كيفية الاتصال بالمشتري.

9. استخدام خدمات التعقّب عند الشحن.

إن الدفع لإجراء عملية الشحن هو أمر يقع عادة على مسؤولية المشتري، ولكن البائع هو الذي يختار عادة أسلوب الشحن. وبهدف المساعدة على التأكد من وصول السلعة في الوقت المناسب، ولمنع المشترين المحتالين من الادعاء بعدم تلقيهم أبداً سلعة ما (بينما هم بالفعل يكونون قد تلقوها)، عليك استخدام خدمة شحن تشمل تعقّب الشحنة. كما يمكنك دفع مبلغ ما أو فرض مبلغ إضافي لخدمات التعقّب.

10. عدم الاستجابة أبداً لطلبات غير مرغوب فيها لتحديث معلومات تتعلق بحسابك.

هي على الأرجح عبارة عن خدعة قد تؤدي إلى سرقة الهوية. فمعظم الشركات الشرعية لن ترسل أبداً طلبات غير مرغوب فيها بواسطة البريد الإلكتروني أو طلبات بواسطة الرسائل الفورية للحصول على كلمات المرور الخاصة بك أو على معلومات شخصية أخرى. إذا تلقيت طلباً تعتقد أنه شرعي، فعليك الاتصال بالشركة مباشرة (وليس من خلال الرسالة التي تلقيتها) وطلب التأكيد.