قائمة الحماية > مكافحة الفيروسات

كيفية حماية جهازك وعمل صيانة

الكاتب: غير معروف


بسم الله الرحمن الرحيم


أخواني الكثير من يعمل على الإنترنت ولا يدري ما هي الخطورة التي يتعرض لها . سواء كانت ملفات تجسس أو فيروسات أو هاكرز . فيجب يا أخواني أن نتبه لهذا الأمر وعدم الدخول على الانترنت بدون وجود برنامج يمحينا من الفيروسات وهناك برامج كثيرة مشهورة فأرجو الاهتمام بهذا الموضوع .


كيف تحمي جهازك من مشاكل ا لفيروسات وعمل صيانة للجهاز

========================================
1. لا ترتبط تحت أي ظرف كان بشبكة الإنترنت دون أن يتوفر إلى جانب نظام التشغيل أحد برامج الوقاية من الفيروسات، وهناك الكثير منها، نذكر "أنتي فيروس"، "ميكافي"، بيسي لاين"، وبرامج أخرى كثيرة.

2. قم بتحديث برنامج الوقاية من موقع الشركة الأم، من خلال النقر على "تحديث الآن" في خصائص البرنامج في نظام التشغيل، وذلك مباشرة بعد ارتباط حاسوبك بشبكة الإنترنت. ومن الأهمية بمكان أن تكرر هذه العملية بشكل يومي لضمان تحديث برنامج الوقاية بصورة دائمة من قبل الشركة الأم، أو أنه يمكن ببساطة أن تضغط على "تحديث تلقائي" للبرنامج، عندما تكون مرتبطـًا بالإنترنت.

3. خطوة هامة جدًا بعد تنفيذ الخطوة السابقة، أن تقوم مباشرة بتحديث نظام التشغيل هذه المرة من موقع الشركة المنتجة، على الأغلب "مايكروسوفت"، من خلال النقر على "تحديث الويندوز الآن". الكثير من فنيي الحواسيب المنزلية لا يقومون بهذه الخطوات إذا تضرر نظام التشغيل، أو تجد منهم حتى من لا ينصح بذلك، مما يشير إلى "جهلهم الشديد" بأهمية هذه الأمور.

4. تأكد من أن تحديث نظام التشغيل يشمل تحديث ملفات الحماية والأمان، لأنها تـُعد عاملاً رئيسيًا يساعد على إحباط توغل أي فايروس إلى نظام تشغيلك، طبعًا إضافة إلى برنامج الوقاية من الفايروسات. وأيضًا، قم في هذه الخطوة بتحديث البرنامج ولو مرة واحدة أسبوعيًا من موقع الشركة الأم.

5. عندما تقوم بإنزال ملفات أو برامج معينة من شبكة الإنترنت، إفعل ذلك فقط من مواقع معروفة وموثوقة، لأن هذه الملفات قد تحتوي على فايروسات داخلية أو بما يعرف بـ"حصان طروادة"، ولذا فإنه لدى دخولها للحاسوب واختراق كافة ملفات أنظمة الحماية، رغم كل ما قمنا به آنفـًا، قد تسبب ضررًا قويًا لنظام التشغيل، ما يعني أنك ستكون مضطرًا مرة أخرى لاستدعاء فني مختص لمعالجة ذلك.

6. إمتنع عن استقبال ملفات مجهولة الهوية والمصدر خلال برامج الدردشة، لأن بعضًا من الذين تتحدث معهم قد تكون لهم نوايا سيئة بالمس بنظام التشغيل، وذلك من خلال إرسال فايروسات داخلية في الصور التي تستقبلها أو أي شيء آخر. ورغم الإغراءات الشديدة في عدم تطبيق ذلك، ألغ استقبال ملفات كبيرة، فور ملاحظتك حجمها الكبير، لأن المستخدم الآخر قد يكون "مخترقـًا متمرسًا"، ويستطيع خلال ثوان معدودة معرفة رقم الآي، بي. الخاص بجهازك، واختراقه، وفعل ما يحلو له بكل ما لديك من ملفات داخل حاسوبك، دون أن تعلم بذلك، وحتى محو أو سحب أي ملف يحتويه جهازك.

7. أخيرًا، إذا كنت من أولئك الأشخاص الذين لا يعيرون اهتمامًا للتصميمات الجميلة والخلابة القائمة في نظام التشغيل "ويندوز إكس. بي"، فنصيحتي لك أن تعود إلى استخدام نظام "ويندوز 98 الإصدار الثاني"، إذ يتضح أنه أكثر نظام آمن من اختراق الفايروسات في شبكة الإنترنت حتى الآن. (هذه النصيحة تتطلب استدعاء فني حاسوب طبعًا).
نأمل أن تساعدكم هذه الوسائل السهلة الاستخدام والتطبيق، على حماية نظام التشغيل القائم في حاسوبكم من الفايروسات.

8. إزالة كل الملفات المؤقتة من على الجهاز بعد استخدامك للإنترنت .
9. الذهاب إلى خصائص انترنت اكسلبلور . وحذف الهوستري
كيف تحمي نفسك؟

باستخدام الأساليب المتقدمة ، تقدم لنفسك أفضل طرق الحماية و الوقاية ، تتطلب منك هذه الأساليب ، أن تزيد من معلوماتك فيما يتعلق بالحماية الالكترونية ، و ليست صعبة. أظن أنك الآن تفهم كثيراً من المصطلحات ، ف“حصان طروادة“ مثلاً ، يجلب إلى ذهنك مباشرة ، معنى هذه الأحصنة و كيفية مخادعتها عندما تعمل ، عندما تتابع المقالات الجديدة و المواقع المهتمة بأمن الحاسبات ، فأنت في سعيك هذا لأن تصبح خبيراً حاذقا في حماية نفسك و الذين تحبهم. سميتها اجتهاداً ”استخدام الأساليب المتقدمة“ ، لأنني أظن أن كل العارفين و المتخصصين في الحاسوب يعرفونها. و لا بأس أيضاً ، فسنشرح بعضها بتفصيل مناسب.
كما يمكنك أن تقدم لنفسك ايضا حماية جيدة جداً باستخدام برامج الحماية التجارية و التي تتوفر في الأسواق والانترنت


الأساليب المتقدمة كالاسعافات الأولية ، حيث أنه يمكنك أن تنفذها في أي جهاز ، و لا تتطلب وجود برامج خاصة ، و تستخدم الأساليب المتقدمة كطريقة فحص و تأكد أوليتين من أن الجهاز غير مصاب بحصان طروادة الذي يستخدم في أكثر من تسعة أعشار مشاكل الاختراق. و هذه الأساليب هي:
فحص "تركيبة النظام" :-
=================
الريجستري كما أسلفنا ، هي قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على مفاتيج مهمة و ضرورية و يعتمد عليها نظام التشغل في عمله ، كما أنها تسجل كل الأحداث التي تصير اثناء العمل ، ومن وظائفها العمل كمراقب للمستخدمين و البرامج التي يتم تنفيذها. و عندما يتم تنفيذ حصان طروادة ، فإنه يؤثر على هذه المنطقة الحيوية ، عن طريق خلق مفتاح خاص به فيها ، فلا يلاحظه و يندوز ، ثم يعتبره من بعد ذلك كبرنامج شرعي ، يعمل تحت مراقبة عيون النظام دون مشاكل. بينما في الحقيقة يخرب مثل الصربيين الذين ذبحوا المسلمين بعيون الأمم المتحدة.
فحص قاعدة تسجيل ويندوز ” الريجستري“ :-
يتكون النظام من مجموعة من الاجراءات و البرامج الأساسية التي يستدعيها عندما يعمل نظام التشغيل للمرة الأولى ، مثل إجراء الحماية الذاتية من برامج مكافحة الفايرسات و التي تلاحظ عملها في كل مرة تشغل فيها ويندوز تلقائيا. لذا ، كان من المهم فحص تركيبة النظام ، للتأكد من أن حصان طروادة بعيدا عنها ، حتى لا ينفذ نفسه في الخفاء عند بداية عمل النظام.
فحص "المنافذ أثناء الاتصال"


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،