قائمة نظم التشغيل > نظام اللينكس

كيف نختار بين نسخ لينكس.. وماهو افضلهما؟

الكاتب:


كل منا قد سمع بلينكس . وقد سمع ايضا انا معظم المخترقين(Hackers) يستخدمون هذا النظام .لماذا ؟ ذلك لسبب بسيط الا وهو امكانيه تعديل في لب النظام (Kernel) وذلك ليعمل كما تحب انت وليس كما تحب الشركه المصنعه مثل نظام التشغيل ويندوز . ولكن قد يتساءل البعض هل النظام لينكس يصلح لي ام لا ؟ هل هو صعب ام سهل؟ هل يحتوي على واجه سهلة ام اريد التعلم عليه؟ كما تعلم عزيزي القارئ هناك الكثير من الأسئله التي تدور في ذهن الإنسان عندما يسمع بأي شيء جديد ولم يسمع به من قبل . هل تتذكر أول مرة استخدمت ويندوز؟ قد تجلس على الجهاز ولا تعلم ماذا تفعل ! ولكن بعد فترة من التعلم والمحاولات اصبحت من الذين يتقنون استخدامه . وهذا ينطبق بالمثل على انظمة التشغيل لينكس . لذالك عزيزي القارئ اذا اردت ان تبدأ في تعلم لينكس. سوف اعطيك بعض الخطوات التي سوف تسهل عليك عملية فهم لينكس واستخدامه .

سأوضح لك ان هناك أكثر من نسخه لينكس ( distribution ) وتختلف هذة النسخه في طريقه عملها بإختلاف الشركه المصنعه . فمنها من جعلها متخصصه بالسيرفر مثل RedHate و FreeBSD . واخرى سهلة للاستخدام العادي مثل Suse وايضا Lindows . كما تعلمون هناك من قام بإصدار نسخته الخاصة به وجعلها بمبلغ معين . ولكن الاصل في اللينكس انه مجاني تستطيع الحصول على نسخة مجانية من أماكن عدة مثل .linuxiso.org

اي نسخه استخدم ؟ وكيف ابداء ؟

في الآونة الاخيرة طورت لينكس نسخه لا تحتاج الى تثبيت او حتى الى فورمات وبإمكانها العمل على اي جهاز وهذة النسخة تسمى ( Live CD ) وهي عبارة عن اسطوانة واحدة فقط تمكن المستخدم من الحصول على معظم خصائص لنكس . وبعد تجربتي للعديد من هذه النسخ وجدت ان اسهلها وافضلها يسمى كنوبكس ( Knoppix )

كيف احصل على النسخة ؟

تستطيع تحميل النسخة مجانا من خلال هذا الرابط

http://linuxiso.org/distro.php?distro=44

كيف اقوم بتركيبها على الأسطوانة ؟

سهل جدا بعد تحميل الملف سيكون الملف على هيئة ISO وهذا يعني انه صورة طبق الاصل فقط قم باستخدام النيرو . وقم باختيار ( Burn Image to Disc ) ومن ثم سيظهر لك معالج قم بإختيار الملف الذي قمت بتحميله وحدد سرعة الحرق على اقل سرعة ممكنة وليس الاسرع وذلك لضمان نسخة جيدة وغير معطوبة.

الآن لدينا النسخه جاهزه للعمل فقط ادرجها في محرك الاسطوانات اعد التشغيل وسف يعمل الكنوبكس مباشرة بدون عمل اي شئ اخر. كل ما يلزمك الآن بدء القراءة وتعلم اللينكس خطوة خطوة ولا تكن مستعجلا . بعد ان تتعلم الكنوبكس وتمارسه بالشكل الجيد تستطيع عند اذن تحميل اي نسخة تريد .

بما اننا الان قد قمنا بتركيب الكنوبكس وشاهدنا طريقه عمله . ولكن قد يريد الانسان ان يستخدم الويندوز واللينكس في نفس الوقت فكيف السبيل الى ذالك ؟ والحل موجود بإذن الله وسهل ايضاً كل ما يلزمك هو برنامج VM Ware وذالك للحصول على ماتريد قم بتحميل برنامج الـ VMware VirtualCenter 1.1 من هذه الوصله

www.vmware.com/download/

بعد تركيب البرنامج السابق فقط قم بتشغيله وادخل اسطوانة الكنوبكس ومن ثم وتستطيع استخدامهم مع بعض في نفس الوقت