قائمة المتنوعات و الشهادات > المزيد...

نقل الصوت عبر الانترنت VoIP - Voice over IP

الكاتب:


http://www.c4arab.com

بسم الله الرحمن الرحيم

باختصار ,ال Voice over IP او ما يعرف بالVoIP هي عملية نقل الصوت بواسطة بروتوكول الانترنت و التي بواسطتها يمكن للناس التحدث مع بعضهم البعض بواسطة الانترنت بدلاً من شبكات الهاتف التقليدية.

لنستخدم مثالاً واقعياً لهذه الخدمة حتى تسهل عملية الفهم. تنتج شركة Draytek منتجات شبكية عديدة منها اجهزة تستخدم لنقل الصوت عبر الانترنت مثل الVigoor 2600VG الذي هو عبارة عن (مودم ADSL , راوتر او موجه , جدار ناري, Wireless AccessPoint و غيره الكثير من الخدمات بالاضافة الى الVoIP)حيث يقوم بالاضافة الى استخداماته الاخرى بربط اجهزة الهاتف العادية به ليقوم بتحويل المكالمات العادية الى هيئة يمكن نقلها عبر شبكة الانترنت الى الاطراف الاخرى كما في الصورة:

حيث يمكن لعبدالله و احمد الموجودين في نفس المنزل او نفس الشركة ذات الشبكة الداخلية الواحدة التحدث مع محمد و يوسف الموجودون في مكان آخر على كوكب الارض موصلان بالانترنت و يستخدمون نفس الخدمة. و كل هذا بدون رسوم هاتفية!

ما يميز الVoIP هو انه لن تكون هناك فواتير هاتف للمكالمات الدولية, لان الاتصال يتم عبر الانترنت فقط و لا يخرج من هذا النطاق فالتكاليف هي تكاليف خط الانترنت الشهرية الثابتة. الميزة الاخرى ان هذه الخدمة ستوفر ايجاد وصلة اضافية للهاتف, حيث ان الADSL يستخدم وصلة هاتف لا يمكن استخدامها لاجراء المكالمات, فعملية ايصال الهاتف بجهاز ال VoIP يعيد امكانية استخدام هاتف او اكثر من نفس النقطة.

عند الرغبة باجراء مكالمة من هاتف موصل بالانترنت الى هاتف آخر تقليدي, يمكن ذلك برسوم قليلة جداً ربما تصل الى 20 مرة أقل من الاسعار المتعارف عليها و ذلك بالتسجيل مع احد الشركات الموجودة على الانترنت التي توفر هذه الخدمة مثل skype او DrayTel.


توضح الصورة امكانية اتصال الهواتف المتصلة بالانترنت بواسطة اجهزة بها خدمة الVoIP, و ايضاً يمكن الاتصال بهواتف متصلة بشبكات الهاتف التقليدية لاجراء مكالمات دولية او غير دولية عبر خدمات تقدمها شركات مختلفة كما ذكرنا.

يتم ضغط الصوت المنقول عبر الانترنت بنفس طريقة ضغط الMP3 لتكون عملية نقل الصوت سهلة و سريعة, و ايضاً استخدام الQoS (Quality of Service) يؤكد على سلامة و جودة الصوت المنقول الى الطرف الآخر متفوقاً على الجودة الرديئة للمكالمات الدولية التقليدية.

في العادة يتم طرح السؤال التالي: اذا كنت في شبكة يقوم اطرافها بتنزيل ملفات ضخمة تأخذ اغلب الباندودث المتوفر, فهل سأتمكن من القيام بالمكالمات ؟ هل ستكون المكالمة واضحة؟

الجواب على هذا هو الQoS نفسه, فهو يقوم بعملية حجز جزء من الباندودث للVoIP عند بدء اي مكالمة, بالتالي لن يستطيع بقية الاطراف باستخدام الجزء البسيط الذي تحتاجه للقيام بالمكالمة الهاتفية, هنا ستضمن وضوح الصوت و عدم التشويش.

يمكن القيام بالاتصال بالاطراف الاخرى بسهولة و ذلك باستخدام رقم الاي بي الخاص بهم و الضغط عليها في الهاتف العادي و استبدال النقط بالنجمة. كمثال اذا كان هاتف أحمد هو :

213.235.221.232

فان الرقم الخاص بالجهاز الموصل به هو:

213*235*221*232

وعند وجود ارقام كثيرة تصعب عملية حفظ ارقام الايبي لكل شخص, فيقوم الجهاز بتوفير دليل هاتف تستطيع بواسطته اختيار اسم الشخص و هو سيقوم بالاتصال به.

هل هناك مزيد؟

المفاجأة هي انه يمكنك اجراء هذه المكالمات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك! فهناك برامج بها امكانية الاتصال باجهزة تستخدم الVoIP مثل الوندوز مسنجر و الX-Lite

بكل بساطة جهازك الخاص سيغطي مكان الهاتف و الجهاز الخاص بالVoIP في وقت واحد.

بالتوفيق ولا تنسونا من الدعاء.