قائمة المكونات الصلبة > الحاسوب

كيف تشتري جهاز كمبيوتر

الكاتب: غير معروف



أولاً سوف نتعلم سويا كيف نشتري جهاز كمبيوتر
عند شرائك جهاز كمبيوتر عليك الاختيار بين شراء جهاز جديد أو شراء جهاز مستعمل من أحد الأصحاب مثلا. والمستعمل لا يعني بالضرورة أنه جهاز غير جيد وبالتالي فإن المواصفات التالية تنطبق على الجهاز إن كان جديدا أو مستعملا إلا أنه يلزمك فحص الجهاز أو استشارة اهل الخبرة للتأكد من سلامته ويمكن استخدام اوامر مثل SCANDISK او DEFRAG للتأكد من سلامة القرص الصلب مثلا.



(1) هل الجهاز له اسم مشهور Name Brand :


الكمبيوتر من هذه الزاوية نوعين: إما أن تكون جميع أجزاؤه مصنعة من شركة واحدة وبالتالي فإن الجهاز له أسم مشهور أو أن يكون قد تم تجميعه محليا وربما الاسم الذي عليه هو نفس اسم المحل الذي تشتريه منه إن كان جديدا. يوجد فارق في الجودة والسعر ولكن يمكن القول أن الجهاز المجمّع محليا هو أفضل من ناحية أنه أقل سعرا وبجودة مقبولة أضف على ذلك ان القطع متوفرة بأسعار معقولة.

لماذا تدفع من جيبك مقابل اسم الجهاز اذا كانت الجودة هي نفسها في معظم الاحيان؟


(2) نوع وسرعة المعالج Speed :


كلما كانت السرعة أعلى كلما كان الجهاز افضل ضمن نفس العائلة. وتقاس السرعة بـ GHz أي ميغا هيرتز وتعني مليار ذبذبة في الثانية .

فمثلا هناك سرعات مثل
1.4 GHz, 2 GHz
باختصار ماهو مهم هو سرعة المعالج وشركة الصناعة.. ولا تشتري آخر سرعة لأنها غالية جداً.

(3) نوع اللوحة الأم Motherboard :


تأكد أن نوعية اللوحة الأم تضمن ترقية مستقبلية لأنواع أعلى من المعالجات لتضمن لك امكانية الترقية لجهازك. كما عليك الاستفسار عن اسم الشركة المصنّعة لللوحة الأم باعتبار ان اللوحة الأم هي حقا الكمبيوتر.

عليك ملاحظة مايلي:

اللوحة الأم.. سرعة نواقلها وقابليتها للترقية في المستقبل. - كمية ونوعية وسرعة ذاكرة الرام والكاش على اللوحة الأم أو في المعالج. - نوعية الرقائق المساندة (Chipset)، وكذلك البايوس (Bios) وتاريخ صناعته.

(4) حجم الذاكرة المؤقتة RAM SIZE:


هذا النوع من الذاكرة يلزم للحفظ المؤقت للبرامج المستخدمة عندما يكون الكمبيوتر مشغّلاً وبالتالي فكلما كان حجمه أكبر كلما كان أفضل للسرعة وسلاسة التعامل مع البرامج. ويقاس الحجم بوحدة GB وتعني جيجا بايت. وهناك أيضاً الذاكرة من نوع CACHE ألتي لها فوائد مشابهة .

(5) حجم القرص الصلب HARD DISK :


على القرص الصلب تتم حفظ الملفات ويتم تشغيل البرامج في معظم الأحيان وبالتالي يلزمك قرص صلب بحجم مناسب وكلما كان حجم القرص الصلب أكبر كلما كان افضل لك.
كما ان عليك ملاحظة سعة القرص الصلب وكمية ذاكرة الكاش فيه وزمن الوصول (Access time).

(6) نوع الشاشة MONITOR:وبطاقة الشاشة


هناك أنواع من الشاشات مثل SVGA بل أن هنالك أنواع من SVGA حسب دقة العرض مثلا R 1024x678 مقابل R 1280x1024 والثاني افضل من الاول بشكل طفيف، او حسب عدد الألوان وهذا يعتمد بالأساس على بطاقة الشاشة التي تسهم الى حد كبير في استقرار جهاز الكمبيوتر من المشاكل شأنها شأن المعالج واللوحة الأم. فهنالك بطاقات شاشات تعرض 16 بِت ، مقابل 32 بِت ، أو 256 لون، يجب أن تدعم بطاقة الشاشة على الأقل 16 بت وتكون مستقرة على Pixels 800x600 أو حسب حجم الشاشة فهنالك حجم 15” أو 17” أو حتى 20” ولكن نوع الشاشة له اعتبار مثل MAG أو Acer.

بالنسبة لبطاقة الشاشة عليك ملاحظة نوعية بطاقة الشاشة وكمية ونوعية الذاكرة الموجودة فيها

(7) لوحة المفاتيح KEYBOARD:


تأكد أن عندك لوحة مفاتيح ذات جودة وعليها حروف على الأقل باللغة الإنجليزية والعربية

لا تنس الفأرة وهي الماوس واليوم يوجد منها مع عجلة لتسريع تصفح الانترنت.

(8) جهاز أقراص الليزر CD-ROM و الدي في دي DVD :


تأكد من سرعة جهاز أقراص الليزر والجهاز .

لا تنس ان هناك سواقات اقراص ليزر للكتابة واعادة الكتابة ايضا CD-RW و DVD-RW

كما يجدر عليك ملاحظة اسم الشركة المنتجة.

(9) بطاقة الصوت SOUND CARD: والسماعات


بطاقة الصوت تكون موجودة داخل الكمبيوتر كقطعة إضافية وظيفتها جعل الكمبيوتر يستقبل أصوات عن طريق ربط بها المايكروفون ويخرج أصوات عن طريق ربط بها سمّاعات.
(10) الطابعة PRINTER:

بشكل عام هناك نوعين من الطابعات: نقطية نافثة للحبر INKJET، ليزر LASER. ويمكن الحصول على طابعة ملونة من نوع نافثة للحبر بسعر معقول وهي الأفضل للبيت أو لمكتب صغير. طابعة الليزر افضل للمكاتب والمؤسسات أو حتى للأفراد الذين يحتاجون طباعة كثيرة وبجودة عالية ولكن طابعة الليزر عادة مكلفة اكثر من نافثة الحبر بزيادة 50% تقريبا. ولا يوجد ملون منها بسعر معقول.
كما يوجد بعض القطع الاضافية مثل الماسحة الضوئية

المسماة سكانر وتستخدم لادخال صورونصوص الى الكمبيوتر وكذلك الكاميرا الرقمية وهي نوعين نوع يكون مثبت بالكمبيوتر
اما النوع الاخر فهو مثل الكاميرا العادية يمكن التصوير به في اي مكان ومن ثم ربط الكاميرا بالكمبيوتر لاستخراج الصور دون العناء لتحميض الفيلم طبعا يلزمك طابعة ملونة اذا اردت طباعة الصور.
هذه هي المواصفات الرئيسية للكمبيوتر بشكل مبسط. علينا التنبيه عند شرائك جهاز جديد أن تتأكد من أن الفاتورة الرسمية تذكر مواصفات الكمبيوتر الجديد مع تحديد مدة الضمان الشامل.

كما ان عليك:

أخذ الكتيبات والبرامج الضرورية لتركيب بطاقة الشاشة والصوت والقرص الضوئي واللوحة الأم.



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،